الجعفري: نثمن مساهمات الكويت السخية في إعادة إعمار العراق

أسامة دياب

أشاد وزير خارجية العراق د.إبراهيم الجعفري بجهود الكويت ومساهماتها السخية في دعم استقرار العراق واستضافتها لمؤتمر إعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش في العراق، مثمنا مبادرتها الطيبة بتخصيص مليار دولار كقروض ومليار دولار أخرى للاستثمار في العراق، بالإضافة إلى مساهمة الجمعيات الخيرية.

وأوضح الجعفري ان المشاركة الكمية والنوعية في المؤتمر الكبير تعتبر في حد ذاتها إنجازا كبيرا، معربا عن أمله في أن يترجم هذا الحشد المعنوي والدعم المالي إلى شكل عملي، فالعراق بأمس الحاجة لإعادة الإعمار، مشيرا إلى أن متطلبات إعادة الإعمار كبيرة ما بين 88 و100 مليار دولار.

وعن الضمانات العراقية المقدمة لصرف تلك المبالغ المالية في أوجهها الصحيحة، أوضح أن «العراق قاتل على عدة جبهات، قاتل داعش من جانب، ويقاتل الفساد من جانب آخر، الذي يعتبر أحد المسببات الأساسية لوجود داعش، مشيرا إلى أن الحكومة ستستغل كافة الفرص المتاحة للعمل على إنهاء الفساد لكي لا يعود مرة أخرى للعراق.

وعن إمكانية عودة داعش مرة أخرى للعراق، قال: «ربما يكون على مستوى خلايا وأفراد في أماكن متفرقة ولكن من المستحيل أن يكون ظاهرة مجتمعية، لافتا إلى أن المتفهم لفقه داعش وطريقة عملها الخبيثة يجد أن التنظيم من الممكن أن ينشط كعناصر، لكن بصفة عامة داعش قد انتهى في العراق، انتهى».

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *